الأربعاء، 18 فبراير 2015

رسالة منى بنت مستور

المملكة العربية السعودية
وزارة التعليم العالي
جامعة الملك خالد
عمادة الدراسات العليا
كلية التربية للبنات بأبها
قسم التربية وعلم النفس


الدور القيادي لمشرفة الإدارة المدرسية في إدارة الأزمات
بمنطقة عسير
( دراسة ميدانية )

قدمت هذه الرسالة استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في قسم التربية وعلم النفس بكلية التربية للبنات – جامعة الملك خالد
تخصص(الإدارة والتخطيط التربوي)

إعداد الطالبة
منى بنت مستور بن علي الغامدي

إشراف
الأستاذ الدكتور / محمد بن عبد الله آل ناجي
أستاذ القيادة و التخطيط التربوي بجامعة الملك خالد

1428  هـ / 2007 م

بسم الله الرحمن الرحيم

 استهلال بالذي هو خيــــر
قال تعالى :

]وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ(
صدق الله العظيم،،،
(سورة النمل آية 19)مستخلص الدارسة

عنوان الدراسة : الدور القيادي لمشرفة الإدارة المدرسية في إدارة الأزمات بمنطقة عسير 0
اسم الباحثة: منى بنت مستور بن علي الغامدي0                      إشراف: أ0د0 محمد بن عبدالله آل ناجي0
الدرجة العلمية :ماجستير في الإدارة التربوية والتخطيط0                السنة: 1428-1429هـ
أهداف الدراسة:
 هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم  الأزمات الإدارية في المدارس الثانوية التي تواجه مشرفة الإدارة المدرسية أثناء ممارستها لعملها الإشرافي وأسبابها، والمعوقات التي تواجهها، وأهم الكفايات التي يجب أن تتوافر في مشرفة الإدارة المدرسية لتمارس دورها القيادي في إدارة  الأزمات 0
أسئلة الدراسة: صيغت الدارسة الحالية في الأسئلة التالية:
   س1 : ما أهم الأزمات الإدارية في المدارس الثانوية التي تواجه مشرفة الإدارة المدرسية أثناء ممارستها لعملها الإشرافي من وجهة نظر مشرفة الإدارة المدرسية ؟
   س2: ما أسباب وقوع الأزمات الإدارية في المدارس الثانوية من وجهـة نظر مشـرفة الإدارة المدرسية ؟
   س3 :ما المعوقات التي تواجه مشرفة الإدارة المدرسية في إدارة الأزمات أثناء قيامها بدورها القيادي في الإشراف على المدارس الثانوية من وجهة نظر مشرفة الإدارة المدرسية ؟
   س4 : ما أهم الكفايات التي يجب أن تتوافر في مشرفة الإدارة المدرسية لتمارس دورها القيادي في إدارة  الأزمات من وجهة نظر مشرفة الإدارة المدرسية ؟
   س5 : هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة حول :(أهم الأزمات وأسباب وقوعها، والمعوقات التي تواجه مشرفة الإدارة المدرسية ، وأهم الكفايات الواجب توافرها في  مشرفة الإدارة المدرسية )تبعاً لمتغيرات سنوات الخبرة و المؤهل ؟
مجتمع الدراسة:
تكون مجتمع الدراسة من جميع مشرفات الإدارة المدرسية بمكاتب الإشراف التربوي بمنطقة عسير والبالغ عددهن (81)مشرفة إدارة مدرسية، وتم جمع البيانات اللازمة باستخدام الاستبانة 0
نتائج الدراسة:
 أظهرت الدراسة عدد من النتائج من أهمها:- 1- من أكثر  الأزمات الإدارية حدوثاً في المدارس الثانوية التي تواجه مشرفة الإدارة المدرسية أثناء ممارستها لعملها الإشرافي:- الاعتداءات البدنية من الطالبات على المعلمات-طلب مجموعة من المعلمات إجازة في آن واحد -تعرض المدرسة لحادث سرقة0
2-أهم أسباب وقوع الأزمات الإدارية في المدارس الثانوية: قلة خبرة المرشدات المؤهلات والمتخصصات في الإرشاد النفسي-ضعف البرامج التأهيلية قبل الخدمة للمعلمات- عدم وجود مشرفات متخصصات في إدارة الأزمة0
3- أهم المعوقات التي تواجه مشرفة الإدارة المدرسية أثناء قيامها بدورها القيادي في الإشراف على المدارس الثانوية:
-عدم وجود مرجعية مختصة للمتابعة والتوجيه عند وقوع الأزمة- تدني الاتصالات المتبادلة بين المدارس لتبادل الخبرات فيما يتعلق بإدارة الأزمات-قصور اللوائح والأنظمة التي تسترشد بها مديرة المدرسة عند وقوع الأزمات0
4- أهم الكفايات الواجب توافرها في مشرفة الإدارة المدرسية: -المساعدة في حل  المشكلات الإدارية التي تواجه الإدارة المدرسية-الوعي بالآثار المترتبة على وقوع الأزمات في المدرسة- التحلي بالصبر عند مواجهة الأزمات المدرسية0
التوصيات:
من أهم التوصيات:- تنمية المهارات القيادية للمشرفات التربويات من خلال إلحاقهن بالبرامج التدريبية - تطوير معايير ترشيح مشرفات الإدارة المدرسية ومديرات المدارس والوكيلات، بحيث تتضمن ثقافة إدارة الأزمات المدرسية، والقدرة على تلمس مشكلات الهيئة الإدارية بالمدرسة والمساعدة في حلها، - التأكيد على أهمية اضطلاع مشرفة الإدارة المدرسية على الأزمات التي تعرضت لها المدارس الأخرى سواء داخل المملكة أو خارجها0

The Study's Abstract

Title : The leaderships Role of school administrations supervisor in crisis management in Aseer District.
Student Name : Mona Mastur Ali AL-Ghamdy.
Supervision: Pro. Mohammad Abdullah AL – Naji.
Degree: Master of Education [ Educational management and Planning].
Year : 1428-1429AH.
Aims of the Study:
 The study aims at identifying the most important managerial crises that face the school administration supervisor during her work in secondary schools, their causes and the obstacles and the most important competencies required for practising her leaderships role in management crisis.
Questions of the Study:
l. What are the most important managerial crises in the secondary schools that face the school administration supervisor during practicing here supervising work?
2. What are the causes of managerial crises in the secondary school from the supervisor's point of view?
3. What are the obstacles that face the school administration supervisor in crises management during practicing her leader ships role in the secondary schools?
4. . What are the most important competencies required for practicing  The leader ships role in management crisis from the supervisors point of view?
5.Are there statistically significant differences between responses concerning (the most important crises and their causes, the most important obstacles that face school administration supervisor, and the most important competencies that the supervisor must have) according to the variables of experience and qualifications.
The society of Study:
 All schools administration supervisors in Aseer district, whose number is 81 supervisors, and data was collected by using a questionnaire.
Results of the study:
l. The most important managerial crises in the secondary schools that face the school administration supervisor are (physical aggression of students towards teachers – Asking for a vacation from many teachers of the same time – schools robbery).
2. The most important causes of managerial crises in the secondary schools were : the lack of  experience of qualified counselors who are specialized in psychological counseling, the poor qualification programs of pre- Service teachers and the shortage of specialized supervisors in the field of crisis management.
3. The most important obstacles that faced school administrations supervisor were: lack of a specialized reference person for giving instruction and follow up at the time of management crisis, the little number of mutual communication among schools concerning exchanging  experiences dealing with crisis management  and the poor rules of instruction and systems which guide the school headmistress at the time of crisis.
4. The most important competencies that the school administration supervisor should acquire are : solving the human problems that the school may face , being aware of the relevant consequences of school crisis and being patient in dealing with the crises.
Recommendations of the Study:
1-Developing leadership skills of education supervisors through providing training programs for them.
2-Developing the selections standards of school administrations supervisors, schools headmistress , and school headmistress assistants .These standards should include the culture of school crises management the ability of recognizing the administration problems and solving them.
3-Assuring the importance of school administration supervisor's knowledge of the crises that faced other schools either inside the kingdom or outside it.



الإهـــــداء
   إلى مدرستي الأولى000
    إلى من تعلمت تحت ناظريها الحبو والخطو00  كما تتلمذت على يديها أبجدية التعامل مع الحياة في  
   تقلباتها وتلونها00  إلى صاحبة القلب الطيب والحنان الفياض، والحكمة الصائبة والقيم الثابتة00
   إلى من تذكرني دائماً بأهمية الثبات على المثل بمقولتها الرائعة00(تعاملي مع الله)00  إلى من أوتيت حظاً
   عظيماً من الصبر ودرء السيئة  بالحسنة00
   إلى من تعجز الحروف وينضب المداد00 عن تسطير عجائب أخلاقها ونوادر مواقفها00
                                                                                           إليــك يا أمـي الغاليـــة 00
   وإلى أستاذي الموقر00 ومؤدبي الأول00
   إلى من تتسابق الحروف وتتنافس الكلمات وتتزاحم المعاني في تسطير فخر مواقفه وقوة عزائمه
   وسمو أهدافه00  إلى من عاش مؤثراً المتاجرة مع الله لا ليجمع الدينار والريال فعاش للناس يرحم
  ضعيفهم  ويحسن لفقيرهم ويغيث ملهوفهم00 إلى من علمني أن قيمتي بعطائي وأن المغبون من عاش
   يحوم حول نفسه 00
  إلى رجل الوفاء لكل الأشياء، عبر عن ذلك بقلمه الأدبي الرزين الذي أنعش فيه الذاكرة لكل
  موروث  وقديم00
  إلى من رثاه الأمير00 وافتقده الفقير00 وحزنت لغيابه الأرامل واليتامى00 وبكته حتى الحنطة
   والسدر والشعير00 أما التلال والجبال فلم يهدأ سرها إلا حينما ضمته بين سفوحها00فارفقي به
  وأحسني وفادته بأمر ربك 00 فإنه كان باراً بك وبالخلق من فوقك00
                                                                                          إلى والدي الحبـيب 00 رحمه الله تعالى    

 


















































شـكر وتقديـر
     الحمد لله رب العالمين على توفيقه، والشكر والثناء على نعمائه، القائل في محكم تنزيله : )لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ(00 إبراهيم ، آية 7 0
     والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه ومن والاه، القائل:( لايشكر الله من لا يشكر الناس)0حديث حسن صحيح000 وبعد:
     فإني أشكر المولى تعالى على عظيم امتنانه وجزيل كرمه وإحسانه وما أولاني به من النعم ووفقني لإكمال هذه الدراسة التي أسأل العلي القدير أن تكون عوناً للمسئولين في وزارة التربية والتعليم0 وأتوجه بالشكر والدعاء بطول العمر وصلاح العمل لأمي الغالية التي أغرقتني بدعواتها بالتوفيق والفلاح، وكما أتقدم بالشكر وعظيم الامتنان إلى زوجي على ما قدمه لي من مساعدة، وما تحمله من عناء لأجل إتمام دراستي، وإلى أبنائي وبناتي الذين ضحوا بأوقاتهم وساندوني معنوياً، أسأل الكريم المنان أن يشرح صدري بهم ويجعلهم قرة عين في الدنيا والآخرة0
     كما أتقدم بالشكر إلى سعادة الأستاذ الدكتور محمد بن عبدالله آل ناجي الذي كان لإشرافه المتميز، ورعايته العلمية لي، وتوجيهاته البناءة، وعطائه وعونه الأثر الواضح في إنجاز هذه الدراسة بصورة لائقة، متعه الله بوافر الصحة، وجزاه عني خير الجزاء0
     كما أتقدم بخالص الشكر والعرفان إلى سعادة الدكتور جمعان مسفر الغامدي المشرف التربوي بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف والذي كان معي دوماً بالمساعدة والتوجيه منذ بداية خطة البحث وبناء الإطار النظري و تحكيم أداة البحث،وتوفير الرسائل العلمية ذات الصلة بموضوع البحث، أسأل القوي العزيز أن يجزيه عني خير الجزاء، والشكر موصول لسعادة الدكتور مصلح سعيد القحطاني لما تفضل به علي من توجيه ورعاية علمية بكل رحابة صدر، ولما أبداه لي من استشارات إحصائية بشأن الجزء الإحصائي في هذه الدراسة, والله أسأل أن يجعل ما قدم في موازين حسناته0
    كما لا يفوتني توجيه الشكر مقروناً بالدعاء الصادق لسعادة الأستاذ الدكتور على ناصر شتوي الذي لم يبخل علي بنصح أو استشارة، وما قدم لي من توجيهات مميزة ساهمت بشكل فعال في بناء أداة الدراسة، وزودني بالرسائل والمراجع العليمة ذات الصلة بموضوع البحث، وتكرمه بإبداء الملاحظات القيمة التي أثرت هذه الدراسة عند تفضله بمناقشة الدراسة،فله مني الدعاء بخيري الدنيا والآخرة وأن يجعله منبراً من منابر الحق والنور في بلادنا الحبيبة، والشكر موصول لسعادة الأستاذ الدكتور زهير بن أحمد الكاظمي على تكرمه بالموافقة على مناقشة هذه الدراسة وإسداء النصح والتوجيهات البناءة0
   كما أتوجه بجزيل الشكر والامتنان لسعادة عميد كلية التربية بجامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور عامر بن عبدالله الشهراني، ولعميدة كلية التربية للبنات بأبها (الأقسام الأدبية ) الدكتورة كاملة علي آل مقبل، ولوكيلة الكلية للدراسات العليا الدكتورة مريم عبدالله الغامدي ولرئيسة قسم التربية وعلم النفس الدكتورة إيمان فرغلي ولأعضاء وعضوات هيئة التدريس بجامعة الملك خالد وبكلية التربية للبنات0
     ولمن كانوا جنوداً مخلصين متفانين معي وعلى رأسهم والد زوجي الشيخ محمد بن سعيد الغامدي أطال الله في عمره وأصلح عمله، لما قدم لي من عون ومساندة، وأخواني الأستاذ علي بن مستور، والمهندس عمر بن مستور، والنقيب عثمان بن مستور، لتعاونهم وحرصهم على تقديم المساعدة، ولأخواتي الفاضلات لمواقفهن النبيلة وعطائهن المستمر، المساعدة بمكتب توجيه حفرالباطن الاستاذة فوزية بنت مستور، والمشرفة التربوية هدى بنت مستور، والمربية الفاضلة فاطمة مستور0
     وحق علي أن أنسب الفضل لأهله، فلمن كانت السبب المباشر بعد الله عز وجل في إكمال دراستي ولمن تعطي بلا حدود  المشرفة التربوية سميرة محمد مبارك النهدي، كل الشكر والثناء والدعاء بأن يجزيها المولى عني خير الجزاء، والشكر موصول للمشرفة التربوية في مادة اللغة العربية الأستاذة نورة البرزان لمراجعتها للرسالة فنياً ولغوياً رغم كثرة أعبائها، وللمشرفة التربوية في مادة اللغة الانجليزية الأستاذة مهرة مصلح القحطاني، لمساندتها الدائمة ودعمها اللا محدود، ومراجعتها للمراجع الأجنبية، وحرصها على شد أزري والأخذ بيدي0
    كما أدين بالفضل لكل من قدم لي فكرة أو ملاحظة أو نقداً أو إرشاداً وكان لمساندتهم أعظم الأثر في نفسي في إكمال المشوار دون كلل أو ملل، وأتقدم بجزيل الشكر والعرفان إلى جميع مشرفات الإدارة المدرسية بمنطقة عسير اللاتي تفضلن مشكورات بالإجابة على أداة الدراسة، ولا يفوتني أن أشكر زميلاتي في إدارة الإشراف التربوي بأبها ومكتب الإشراف التربوي بمحافظة خميس مشيط، اللواتي مددن لي يد العون والمساعدة، وكان لمساعدتهم الدور الأكبر في تسهيل مهمتي، فلهم مني أعظم الشكر وأبلغ التقدير0








فهرس الموضوعات
الموضوع
الصفحة
استهلال بالذي هو خير
ب
مستخلص الدراسة باللغة العربية
ج
مستخلص الدراسة باللغة الانجليزية
د
الإهداء
هـ
الشكر والتقدير
و
فهرس المحتويات
ح:ط:ي
فهرس الجداول
ك:ل
فهرس الأشكال التوضيحية
م
فهرس الملاحق
م
الفصل الأول :  الإطار العام للدراسة
1
المقدمة
6
مشكلة الدراسة
6
أسئلة الدراسة
8
أهداف الدراسة
9
أهمية الدراسة
9
حدود الدراسة
10
مصطلحات الدراسة
10
الفصل الثاني : الإطار النظري والدراسات السابقة
14
الإطار النظــري :
14
المبحث الأول : الدور القيادي لمشرفة الإدارة المدرسية
15
أولاً: مفهوم الدور
16
ثانياً: القيادة مفهومها وأهميتها
20
ثالثاً: الإشراف التربوي مفهومه وأهميته
24
رابعاً: إشراف الإدارة المدرسية
29
خامساً:أسس ومهام إشراف الإدارة المدرسية
31
سادساً: الدور القيادي لمشرفة الإدارة المدرسية
35


الموضوع
الصفحة
أ - أهمية الدور القيادي لمشرفة الإدارة المدرسية
35
ب - الكفايات القيادية لمشرفة الإدارة المدرسية
37
جـ - مهارات مشرفة الإدارة المدرسية في التعامل مع الأزمات
44
د- دور مشرفة الإدارة المدرسية في مواجهة الأزمات
46
المبحث الثاني : الأزمات المدرسيــــــة
51
أولاً: الأزمة مفهومها ومراحل تطورها
52
ثانياً: أنواع الأزمات أسبابها ومداخل دراستها.
64
ثالثاً:إدارة الأزمات مفهومها ومراحل تطورها .
67
رابعاً: المداخل الحديثة في إدارة الأزمات
77
خامساً: الأزمة المدرسية : مفهومها وأسبابها :
86
أ – أنواع الأزمات المدرسية
88
ب – سبل مواجهة الأزمات المدرسية
90
جـ - خصائص الأزمات المدرسية
97
سادساً: بعض التجارب العالمية في مجال إدارة الأزمات المدرسية
99
سابعاً:جهود المملكة العربية السعودية في مجال إدارة الأزمات المدرسية
107
تعليق عــــام .
120
الدراسات السابقة :
122
الدراسات المحلية
122
الدراسات العربية
131
الدراسات الأجنبية
140
التعليق على الدراسات السابقة
157
الفصل الثالث : منهج الدراسة وإجراءاتها
162
أولا : منهج الدراسة
163
ثانياً: مجتمع الدراسة
163
ثالثاً : أداة الدراسة
166
رابعاً : صدق وثبات أداة الدراسة
168

الموضوع
الصفحة
خامساً : إجراءات تطبيق أداة الدراسة
172
سادساً : أساليب المعالجة الإحصائية
172
الفصل الرابع : عرض نتائج الدراسة ومناقشتها
173
إجابة السؤال الأول
174
إجابة السؤال الثاني
188
إجابة السؤال الثالث
200
إجابة السؤال الرابع
208
إجابة السؤال الخامس
222
الفصل الخامس : النتائج والتوصيات
335
أولاً : ملخص الدراسة
226
ثانياً: ملخص النتائج
229
ثالثاً : التوصيات
233
رابعاً : المقترحات
236
المراجع
237
المصادر
237
المراجع العربية.
237
المراجع الأجنبية.
245
الملاحــــق
349


فهرس الجداول

رقم الجدول
محتوى الجدول
الصفحة
1
نموذج سلاترز لتطور الأزمة.
63
2
عقد مقارنة بين المؤسسات التعليمية المستعدة لمواجهة الأزمات والمؤسسات التعليمية المستهدفة للأزمات
80
3
توزيع أفراد مجتمع الدراسة.
164
4
توزيع عينة الدراسة حسب المؤهل.
165
5
توزيع أفراد الدراسة في ضوء الخبرة
165
6
توزيع عبارات الاستبانة على محاورها
171
7
التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية مرتبة تنازلياً وفقاً لاستجابات أفراد الدراسة بالنسبة للأزمات إلى تتعلق بالطالبات
175
8
التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية مرتبة تنازلياً وفقاً لاستجابات أفراد الدراسة بالنسبة للأزمات التي تتعلق بالمعلمات.
179
9
التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية مرتبة تنازلياً وفقاً لاستجابات أفراد الدراسة بالنسبة للأزمات التي تتعلق بالمدرسة.
182
10
الأزمات الإدارية بصورة إجمالية مرتبة حسب أهميتها من وجهة نظر أفراد الدراسة.
185
11
التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية مرتبة تنازلياً وفقاً لاستجابات أفراد الدراسة بالنسبة للأزمات التي تتعلق بالطالبات.
189
12
التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية مرتبة تنازلياً وفقاً لاستجابات أفراد الدراسة بالنسبة لأسباب وقوع الأزمات التي تتعلق بالمعلمات.
193
13
التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية مرتبة تنازلياً وفقاً لاستجابات أفراد الدراسة بالنسبة لأسباب وقوع الأزمات التي تتعلق بإدارة المدرسة.
196


رقم الجدول
محتوى الجدول
الصفحة
14
التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية مرتبة تنازلياً وفقاً لاستجابات أفراد الدراسة بالنسبة للمعوقات التي تواجه مشرفة الإدارة المدرسية.
201
15
التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية مرتبة تنازلياً وفقاً لاستجابات أفراد الدراسة بالنسبة للكفايات الإنسانية اللازم توافرها في مشرفة الإدارة المدرسية.
209
16
التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية مرتبة تنازلياً وفقاً لاستجابات أفراد الدراسة بالنسبة  للكفايات الفنية اللازم توافرها في مشرفة الإدارة المدرسية.
213
17
التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية مرتبة تنازلياً وفقاً لاستجابات أفراد الدراسة بالنسبة  للكفايات التصورية اللازم توافرها في مشرفة الإدارة المدرسية.
216
18
الكفايات القيادية بصورة إجمالية مرتبة حسب أهميتها من وجهة نظر أفراد الدراسة.
219
19
نتائج تحليل التباين متعدد المتغيرات التابعة للفروق بين أفراد الدراسة في متغيرات الدراسة والتي قد ترجع للمؤهل والخبرة.
222



فهرس الأشكــــال التوضيحية

رقم الشكل
محتوى الشكل
الصفحة
1
المراحل الخمس لإدارة الأزمة
72
2
هرم إدارة الأزمة
78
3
مدخل البصلة لإدارة الأزمات
79
4
مدخل النجمة في التعامل مع الأزمات.
81
5
مدخل العمليات لحل الأزمات
84


فهرس الملاحــــق

رقم الملحق
محتوى الملحق
الصفحة
1
الدراسة الاستطلاعية.
250
2
الاستبانة في صورتها الأولية.
252
3
بيان بأسماء المحكمين.
266
4
الاستبانة في صورتها النهائية.
268
5
معاملات ارتباط سبيرمان لقياس العلاقة بين كل عبارة والمجال الذي ينتمي إليه.
273
6
معامل الثبات (ألفا كرونباخ) لمحاور أداة الدراسة طبقاً لعينة الدراسة.
277
7
خطاب سعادة عميدة كلية التربية بأبها (الأقسام الأدبية).
278
8
خطاب بشأن الموافقة على توزيع أداة الدراسة.
279
9
خطاب وكيلة الدراسات العليا.
280
10
خطاب سعادة مدير عام التربية والتعليم بمنطقة عسير
281
11
خطاب مدير عام البحوث التربوية بالوزارة لمدراء المناطق التعليمية (كنموذج)
282


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق