الأربعاء، 18 فبراير 2015

نشره تربويه ميثاق أخلاقيات المهنة

                                تقــــــــــــديم

      تعد مهنة التعليم رسالة رفيعة الشأن عالية المنزلة تحظى باهتمام الجميع لما لها من تأثير عظيم في حاضر الأمة ومستقبلها ويتجلى سمو هذه المهنة ورفعتها في مضمونها الأخلاقي وعائدها على الفرد والمجتمع وبديهي أن تستمد الأمم والمجتمعات أخلاقيات المهنة من قيمها ومقوماتها وعند تستمد بفضل الله أخلاقيات المهنة من عقيدتنا الإسلامية من القرآن الكريم ومعلمنا الأول محمد بن عبد الله , وهذا يتضمن ما يشعر به المعلم أن يتعين عليه مراعاته في أداء رسالته تجاه طلابه وما يمليه عليه الواجب العملي والتعامل الإنساني .
  لذا عليه أن يكون قدوة صالحة تعيد إليه على بصيرة لا غلو  ولا انحلال بل يقتدي بالرسول r .
   بنود ميثاق أخلاقيات المهنة :
مهنة التعليم :
السلوك الفاضل والخلق الحميد الذي يحب أن يتصف به مستوى ومستويات التعليم بالوزارة امتثالاً لأمر الله سبحانه وتعالى واقتداء بنهج الرسول r.
وكما قال الشاعر :
    إنما الأمم الأخلاق ما بقيت                      فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا

والقيام بكل ما يملي عليه الواجب .
1-              المعلم / هو المعلم والمعلمة والتربويين القائمين على العملية التعليمية .
2-              الطالب/ هو المتعلم المستفيد من التعليم بأنواعه العام وما في مستواه

أهداف الميثاق :
من أبرز أهداف الميثاق تعميق الانتماء بين المعلم وأداء الرسالة التي يمليها عليه الواجب المهنة وتمثل أخلاق المعلم القدوة .
وذلك من خلال :-
1-              توعية المعلم بالدور الجليل الذي يقوم به في بناء الجيل لخدمة الدين والوطن .
2-              تعزيز دور المعلم في المجتمع داخلياً وخارجياً وحثه على أن يكون قدوة صالحة للنشئ .
رسالة التعليم :
لا يخفى علينا ما للتعليم من أهمية جليلة في إعداد جيل واع مواكب للحضارات الأخرى معتز بدينه ووفي لوطنه والمعلم صاحب رسالة سامية يؤمن بها ويؤدي حقها  باعتزاز ويحرص على شرف المهنة .
المادة الرابعة :-
1-              المعلم قدوة في أفعاله وأقواله معتز بدينه ووطنه.
2-              المعلم يطور ذاته ويحرص على نموه المهني وينمي ثقافته العلمية والمهنية في مجال تخصصه .
3-              يحرص المعلم على الخلق الإسلامي الرفيع والتسامح والبشاشة وتكون من أبرز صفاته الشخصية .
4-              المعلم مواطن وصاحب رسالة يجب عليه أداء واجبه تجاه وطنه ويكون صاحب رسالة وطنية سامية .
المادة الخامسة :-
1-  المعلم يعتبر أب ومربي فاضل لأبنائه الطلاب والعلاقة بينهما علاقة تقوم على المحبة المتبادلة وتقوم على الرحمة بهم والشفقة عليهم .
وتهدف إلى خيري الدنيا والآخرة .
2-يعتبر المعلم قدوة صالحة ملتزم بالأخلاق الحميدة ومثل أعلى لطلابه ومجتمعه.
3-تربية الطلاب على حسن الظن وإحسان الظن بهم وينتقد الطالب نفسه قبل أن ينتقد غيره .
4-إقامة العدل بين الطلاب واجب على المعلم وأمانة في عنقه يصون كرامتهم ويحترم ذواتهم .
5-الحوار نهج تربوي حث عليه الدين الإسلامي وممارسة الرسول r مع أصحابه ونصت عليه التعاميم الوزارية .
        فعلى المعلم واجب وضع باب الحوار التربوي الهادف مع طلابه .
6-الرفق ما كان في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شأنه والمعلم مربي ومرشد يجب أن يتصف بالعطف واللين ومراعاة احتياجات الطلاب . وعدم ممارسة العنف أو العقاب البدني .
7-تنمي المعلمة المهارات العلمية والعقلية واستراتيجيات التعليم الحديثة وطرق التعلم الذاتي وأساليب التعلم النشط التي تسهم في بناء عقليات واعية متعلمة مبتكرة .
المادة السادسة :
1-   المعلمة عضوه صالحة في المجتمع وقدوة حسنة يحتذى بها.
2- المعلمة مؤتمنة على تعليم جيل صاحب دين ورسالة وروح وطنية   عالية
3 - المعلمة صورة للمثقفة الواعية المتعلمة التي تؤثر في المجتمع إيجاباً.
المادة السابعة :
1-              العمل بروح الفريق الواحد بين المعلمة ومنسوبات المدرسة من طالبات ومعلمات وإداريات .
2-              تدرك المعلمة أهمية الالتزام بالأنظمة المنظمة للعمل والتعاميم الوزارية المعمول بها .
المادة الثامنة :
1-              الأسرة والمعلمة شريكين في بناء شخصية طالبة متزنة ملتزمة بالدين الإسلامي وذات وطنية عالية .
2-              المعلمة ذات واجب تجاه الطالبة تناقش مع الأسرة كل ما من شأنه  بناء هذه الطالبة وجعلها عضوة صالحة في المجتمع .
3-              أخلاقيات المهنة والتقيد بها واجب والعمل بها مطلب ديني ووطني مع المعلمة أن تمثلها وترسخها في نفوس الطالبات في المجتمع .

رؤية المشرفة في ميثاق أخلاقيات المهنة :

ترى أن الالتزام بها واجب ديني ووطني يبني جيل صالح ويعمق الولاء للوطن .


آلية العمل بالميثاق تظهر في :ـ

1ـ نهج المشرفة التربوية في التعامل يمثل أخلاق المهنة بحيث تكون قدوة صالحة في المجتمع وتنفيذ ما ورد في سياسة التعليم للدولة .
2ـ حث منسوبات المؤسسة التعليمية على الالتزام بأخلاقيات المهنة ويظهر ذلك في :ـ
  الاجتماعات لمنسوبات المؤسسة التعليمية  .
2ـ النشرات التربوية لمنسوبات المؤسسة التعليمية .
      

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق